تأثير استقلالية أعضاء مجلس الإدارة علي العلاقة بين القدرة الإدارية للمديرين ومستوي الاحتفاظ بالنقدية – دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التجارة – جامعة عين شمس

المستخلص

الهدف من الدراسة: يتمثل الهدف من الدراسة الحالية في قياس تأثير استقلالية أعضاء مجلس الإدارة كمتغير مُعدل للعلاقة بين القدرة الإدارية للمديرين ومستوي الاحتفاظ بالنقدية.
منهجية الدراسة: اعتمد الباحث علي عرض الأدب الفكري المحاسبي ذو الصلة بالمتغيرات البحثية. بالإضافة إلي إجراء مجموعة من التحليلات الاحصائية علي البيانات الفعلية المُستقاه من التقارير المالية السنوية ونموذج تقرير الإفصاح عن مجلس الإدارة وهيكل المساهمين وفقاً للمادة (30) من قواعد القيد للشركات المقيدة بالبورصة المصرية. وقد بلغ حجم العينة 89 شركة بواقع 356 مشاهدة عن الفترة من عام 2018 إلي 2021.
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج التي أفادت بصحة فرضي البحث، وشكلت دليلاً تطبيقياً علي التأثير الإيجابي للقدرة الإدارية للمديرين علي مستوي الاحتفاظ بالنقدية، بالإضافة إلي دور المتغير المعُدل للعلاقة (استقلالية أعضاء مجلس الإدارة) في تغيير اتجاه العلاقة بين القدرة الإدارية للمديرين ومستوي الاحتفاظ بالنقدية من علاقة إيجابية إلي علاقة سلبية.
القيمة البحثية للدراسة الحالية: تمثل الدراسة الحالية استكمالاً للجهود البحثية السابقة في توفير دليلاً تطبيقياً من البورصة المصرية علي الدور التأثيري لاستقلالية أعضاء مجلس الإدارة علي العلاقة بين القدرة الإدارية للمديرين ومستوي الاحتفاظ بالنقدية.

الكلمات الرئيسية