دور إدارة المراجعة الداخلية في تفعيل حوکمة الشرکات دراسة استکشافية بالتطبيق على قطاع التأمين في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الملک عبدالعزيز - جدة - المملکة العربية السعودية

2 مراجع داخلي في قطاع التأمين

المستخلص

استهدف هذا البحث دراسة دور إدارة المراجعة الداخلية في تفعيل الحوکمة في شرکات التأمين السعودية وذلک من خلال النظر إلى مدى ارتباط تطبيق أنظمة الحوکمة بإدارة المراجعة الداخلية ومدى تأثير تقرير المراجع الداخلي وتوصياته في تطبيق أنظمة الحوکمة وإلى أي مدى يؤثر وعي الإدارات المختلفة في شرکات التامين بأهمية أنظمة الحوکمة على دور المراجع في تطبيقها.
      وفي سبيل تحقيق أهداف البحث تم توظيف المنهج الإيجابي لصياغة التساؤلات التي تمثل محاور الدراسة. وتم توجيه استمارة استبيان وتوزيعها على إدارات شرکات التأمين بمستوياتها المختلفة لعدد 70 موظف وموظفة. وتکونت الاستبانة من ثلاث محاور تضمنت متطلبات إدارة المراجعة الداخلية لتفعيل أنظمة الحوکمة في شرکات التأمين السعودية.
        وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج تتلخص بإظهار الارتباط الوثيق بين تطبيق أنظمة الحوکمة الجيدة وبين إدارة المراجعة الداخلية، ومدى قوة تأثير تقرير المراجع الداخلي وتوصياته في تطبيق أنظمة الحوکمة وأثره في تحسين المستوى المالي والإداري للشرکات، وتبين الأهمية الکبرى في وعي الإدارات المختلفة في شرکات التأمين في المملکة الذي يؤدي إلى قدرة قيام المراجع الداخلي بأداء عمله على أکمل وجه. کما أکدت النتائج على أهمية وضرورة زيادة الإشراف على عمليات التقصي ذات العلاقة بالغش أو الأخطاء مع الحرص على زيادة الوعي للإدارات المختلفة وذلک من خلال إشراکهم في تطبيق خطة إدارة المراجعة.

الكلمات الرئيسية