قياس وتحليل تأثير مستوى التحفظ المحاسبي المشروط وغير المشروط عند إعداد التقارير المالية على مخاطر هبوط التدفقات النقدية التشغيلية (دراسة تطبيقية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد المدينة العالي للإدارة والتکنولوجيا

المستخلص

تعتبر النقدية المتوفرة من أنشطة التشغيل المصدر الأساسي للتدفقات النقدية المستدامة، فهذا  المصدر هو الذى يزود إدارة المنشأة بالنقود التي تمکنها من مقابلة الاحتياجات الاختيارية وتشمل إعادة الاستثمار وسداد الديون وتخفيضها وعمليات شراء الأسهم وتوزيعات الأرباح. وعلى عکس النقدية المتولدة من الأنشطة الاستثمارية أو التمويلية فإن التدفقات النقدية التشغيلية تأتى من مصدر متجدد وهو العمليات .
وتمثل التدفقات النقدية التشغيلية أهمية کبرى للحکم على نوعية الأرباح التي تحققها المنشأة من ناحية، والحکم على الصحة المالية من ناحية أخرى. فکلما صارت التدفقات النقدية التشغيلية في اتجاه واحد من صافى الدخل أمکن الحکم على الدخل من نوعية جيدة، أما إذا کانا في اتجاهين متضادين فإن ذلک قد يشير إلى إتباع أساليب المحاسبة الابتکارية، وأن نوعية الدخل رديئة .
وإزاء ذلک، فإن هبـوط التدفقات النقدية التشغيلية يعـد من أهـم المخاطر المالية التي يمکن أن تتعرض لها المنشأة. فأي هبوط في هذه التدفقات إلى أقل من المستوى المتوقع له آثار سلبية على المستثمرين والمديرين والدائنين وغيرهم من أصحاب المصلحة بالمنشأة حيث لا تتمکن المنشأة من دفـع الأرباح للمساهمين أو سـداد الالتزامات المستحقة عليها

الكلمات الرئيسية