دور المحاسبة عن القيمة العادلة في تعزيز المحتوي الإخباري للقوائم المالية وتأثيرها علي الأسعار والعوائد السوقية للأسهم - دراسة اختبارية علي الشرکات المقيدة في سوق الأسهم السعودي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية إدارة الأعمال – جامعة الطائف- المملکة العربية السعودية

المستخلص

يمثل تطبيق محاسبة القيمة العادلة تغيرا محوريا في الفکر المحاسبي، ومن المسائل المثيرة للجدل لما تنقله من رسائل مختلفة يترتب عليها إحداث تقلبات في السوق والنظام المالي وحاجة المستثمر إلى فهم مضمونها عند اتخاذ قرار الاستثمار.
يستهدف البحث اختبار مدي تأثير محاسبة القيمة العادلة علي زيادة المحتوي الإخباري للقوائم والتقارير المالية للشرکات المقيدة في سوق الأسهم السعودي بالتطبيق على قطاع البنوک خلال الفترة من 2012 حتي 2017 من خلال المقارنة بين أثر القياس وفقا للقيمة العادلة والتکلفة التاريخية علي متغيرات العوائد والأسعار السوقية للأسهم ونصيب السهم من الارباح، مع اختبار مدي تأثير متغيري الحوکمة والحجم علي هذه العلاقة.
تأخذ طبيعة بيانات الدراسة شکل الـPanel data  لذا تم التحليل باستخدام نموذجي Fixed/Random Effects Model من خلال برنامج Eviews V.10  باعتباره أفضل البرامج الإحصائية تعاملا مع هذا النوع من البيانات.
توصلت الدراسة لوجود تأثير (معنوي) لمعلومات القيمة العادلة علي جودة التقرير المالي، والعوائد السوقية للأسهم مقارنة بالتکلفة التاريخية، وتأثير (غير معنوي) علي الأسعار السوقية للأسهم ونصيب السهم من الأرباح، وعلاقة عکسية (معنوية) مع الحوکمة ، وعلاقة طردية مع الحجم معنوية بالنسبة لمتغير الموجودات وغير معنوية لعدد الأسهم.
تم التوصية بالأخذ بمحاسبة القيمة العادلة وتطوير الإفصاح عنها بالقوائم المالية بالمملکة، والاهتمام بالحوکمة لتقليل فرص الإدارة لاستخدامها في عمليات إدارة الأرباح.  

الكلمات الرئيسية