أثر إدخال تکنولوجيا المعلومات فى منظومة التعليم المحاسبى على کفاءة نظام معلومات المحاسبة الإدارية مع دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة - جامعة الاسکندرية

المستخلص

هدف البحث إلى بيان العلاقة بين درجة إلمام المحاسب الإداري بأدوات تکنولوجيا المعلومات وکفاءة نظام معلومات المحاسبة الإدارية، وکذلک بيان مدى أفضلية إدخال تکنولوجيا المعلومات في منظومة التعليم الجامعي على تدريب المحاسب الإداري عليها بعد التخرج أو أثناء العمل، وأوضحت نتائج الدراسة التطبيقية التي أجريت على عينة من المحاسبين الإداريين العاملين في بعض الوحدات المنتمية إلى القطاع الصناعي والخدمي في مدينة الرياض، أنه يوجد علاقة طردية ذات معنوية إحصائية بين درجة إلمام المحاسب الإداري بأدوات تکنولوجيا المعلومات وکفاءة نظام معلومات المحاسبة الإدارية، کما أنه يوجد علاقة طردية ليس لها معنوية إحصائية بين خبرة المحاسب الإداري بأدوات تکنولوجيا المعلومات المکتسبة عن طريق التعليم الجامعي وکفاءة نظام معلومات المحاسبة الإدارية، وقد علل الباحث هذه النتيجة بأن تعلم هذه الأدوات خلال المرحلة الجامعية يتم بصورة أکثر تفصيلاً وأقل تحديداً وارتباطاً بمجالات العمل، کما أنه يغلب عليه الطابع النظري بعکس عملية التدريب على هذه الأدوات بعد التخرج أو أثناء العمل. وأوضح الباحث أن ذلک لا يعني عدم وجود فائدة من تعلم أدوات تکنولوجيا المعلومات خلال المرحلة الجامعية مشيرا إلى أهمية دراسة هذه الأدوات خلال تلک المرحلة، کما أشار أيضا إلى إمکانية إجراء دراسة مستقبلية يمکن من خلالها توضيح أثر دراسة أدوات تکنولوجيا المعلومات خلال المرحلة الجامعية على قوة العلاقة بين تدريب المحاسبين على هذه الأدوات بعد التخرج أو أثناء العمل وکفاءة نظام معلومات المحاسبة الإدارية.

الكلمات الرئيسية