محددات إدارة التکلفة البينية في ظل متطلبات الإدارة الإستراتيجية : مع دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة - جامعة قناة السويس

المستخلص

أدى اتساع دائرة المنافسة وزيادة الاعتماد على المصادر الخارجية للحصول على مکونات المنتج بدلا من تصنيعها داخليا إلى تحول المنافسة من منافسة بين المنشآت وبعضها البعض إلى منافسة بين شبکات الأعمال، ومن ثم أصبح غير کافيا أن تقتصر کل منشأة على إدارة تکاليفها من جانبها فقط حيث قد يکون السبب في ارتفاع تکاليفها هو ارتفاع تکاليف الأطراف الخارجية التي تتعامل معها، وبالتالي کان لابد من ظهور أداة جديدة تساعد المنشأة ومورديها وعملائها على إيجاد طرق جديدة لتخفيض التکاليف وتحسين الأداء وزيادة قدرتها التنافسية، وقد کانت هذه الأداة هي أسلوب إدارة التکلفة البينية. ولکي يتم تطبيق إدارة التکلفة البينية بنجاح فلابد من تحديد المحددات التي يمکن أن تعزز أو تحول دون تطبيقه، وتتمثل هذه المحددات من وجهة نظر الباحثة في: نوع العلاقة البينية (من حيث الثقة/الاستقرار/الاستمرارية)، نوع المنتج (من حيث درجة تعقيده/هامش الربح)، نوعية المکون ومتطلباته التکنولوجية، درجة تطور ودقة نظم التکاليف المطبقة لدى أطراف العلاقة البينية، مدى قوة وسيطرة المنشأة في العلاقة البينية، آليات الضبط والتمکين. وقد تم تجميع بيانات الدراسة الميدانية باستخدام عينة من شرکات تصنيع السيارات والصناعات المغذية لها، وقد أظهرت الدراسة أن هناک تأثير معنوي لکلا من: نوع العلاقة البينية، سيطرة وقوة المنشأة في العلاقة البينية، نوع المکون درجة تطور ودقة نظم التکاليف لدى أطراف العلاقة، آليات الضبط والتمکين، على نجاح تطبيق إدارة التکلفة البينية في حين لا يوجد تأثير معنوي لنوع المنتج.

الكلمات الرئيسية