أثر هيکل الملکية وهيکل التمويل على إدارة الأرباح: دراسة تطبيقية على الشرکات المدرجة في سوق الأوراق المالية المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المحاسبة- کلية التجارة- جامعة الإسکندرية

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة دراسة أثر کل من هيکل الملکية وهيکل التمويل على إدارة الأرباح في الشرکات المدرجة في سوق الأوراق المالية المصري. وتم اشتقاق ثلاثة فروض رئيسية على النحو التالي الفرض الأول: هيکل الملکية له تأثيراً معنوياً على إدارة الأرباح في الشرکات المدرجة في سوق الأوراق المالية المصري. الفرض الثاني: هيکل التمويل له تأثيراً معنوياً موجباً على إدارة الأرباح في الشرکات المدرجة في سوق الأوراق المالية المصري. الفرض الثالث: تؤثر کل من هيکل ملکية کبار المساهمين وهيکل الملکية الإدارية وهيکل الملکية المؤسسية وهيکل الملکية الأجنبية وهيکل ملکية الدولة وهيکل التمويل على إدارة الأرباح في الشرکات المدرجة في سوق الأوراق المالية المصري. وتم استخدام أسلوب الانحدار المتعدد في اختبار فروض الدراسة، اعتماداً على بيانات 90 شرکة من الشرکات المدرجة في سوق الأوراق المالية المصري، حيث بلغت عدد المشاهدات 630 مشاهدة، وذلک خلال الفترة من عام 2012 إلى عام 2018.
وتتمثل المساهمة العلمية لهذه الدراسة في قيام الباحث بصياغة نموذج جديد لدراسة أثر کل من هيکل الملکية وهيکل التمويل على إدارة الأرباح في الشرکات المدرجة في سوق الأوراق المالية المصري. وعلى حد علم الباحث، تعتبر هذه الدراسة أول دراسة قامت بدراسة هذا الأثر السابق ذکره أعلاه في جميع دول العالم بصفة عامة، وفي جمهورية مصر العربية بصفة خاصة.
وتوصل الباحث إلى أن هيکل الملکية الإدارية له تأثيراً معنوياً موجباً على إدارة الأرباح في الشرکات المدرجة في سوق الأوراق المالية المصري. هيکل الملکية المؤسسية له تأثيراً معنوياً موجباً على إدارة الأرباح في الشرکات المدرجة في سوق الأوراق المالية المصري. هيکل الملکية الأجنبية له تأثيراً معنوياً موجباً على إدارة الأرباح في الشرکات المدرجة في سوق الأوراق المالية المصري. هيکل ملکية الدولة له تأثيراً معنوياً سالباً على إدارة الأرباح في الشرکات المدرجة في سوق الأوراق المالية المصري. هيکل التمويل له تأثيراً معنوياً موجباً على إدارة الأرباح في الشرکات المدرجة في سوق الأوراق المالية المصري.

الكلمات الرئيسية