أثر تطبيق المراجعة المشترکة على القيمة السوقية للشرکة: دليل تطبيقي من سوق الأسهم السعودي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة-جامعة بنها

المستخلص

الهدف:تحديد الآثار الإيجابية والسلبية للمراجعة المشترکة وآليات تفعيلها، واختبار أثر تطبيقها على القيمة السوقية للشرکة.
- التصميم والمنهجية : اعتمد الباحث على مدخل تحليل المحتوى                        Content Analysis في فحص التقارير السنوية وتقارير المراجعة لعينة مکونة من (53) شرکة مدرجة خلال الفترة من 2017 حتى 2019م، بإجمالى مشاهدات (159) مشاهدة، وذلک لبناء نموذج لقياس أثر تطبيق المراجعة المشترکة على القيمة السوقية للشرکة. کما قام الباحث بإجراء دراسة ميدانية على عينة مکونة من: (30) مفردة من أعضاء هيئة التدريس تخصص مراجعة، و(40) مفردة من المراجعين الخارجيين، و(20) مفردة من المستثمرين (يمثلهم المحللون الماليون والوسطاء بشرکات تداول الأوراق المالية).. وتم استخدام بعض الأساليب الإحصائية المناسبة وتطبيقها من خلال برنامج (SPSS) في تحليل النتائج.
- النتائج والتوصيات: تشير نتائج هذا البحث أن للمراجعة المشترکة آثار إيجابية وسلبية على مهنة المراجعة ومزاوليها في بيئة العمال السعودية، کما توجد علاقة ارتباط معنوية بين المراجعة المشترکة وقيمة الشرکة. واستنادًا إلى ذلک يوصي الباحث بضرورة تبني الجهات المعنية والمنظمة لمهنة المراجعة في المملکة العربية السعودية إصدار معيار للمراجعة المشترکة يتضمن الإطار الفکري للمراجعة المشترکة وکيفية تطبيقها والمبادئ والإجراءات والآليات التي يجب أن يلتزم بها مکاتب المراجعة ومراجعو الحسابات المکلفين بالقيام بها، وضرورة تبني الهيئة العامة لسوق المال السعودية إضافة مادة إلى لائحة حوکمة الشرکات خاصة بالمراجعة المشترکة، وتکون ملزمة لکل الشرکات التي يتم تداول أسهمها في البورصة.
- الأصالة والإضافة: يُعد البحث من أوائل الدراسات التي تناولت أثر المراجعة المشترکة على القيمة السوقية للشرکة في بيئة الأعمال العربية بصفة عامة وبيئة الأعمال السعودية بصفة خاصة، وتُسهم هذه الدراسة في الأدب المحاسبي من خلال تحليل العلاقة بين المراجعة المشترکة وقيمة الشرکة، وقياس أثر هذه العلاقة في بيئة الأعمال السعودية، وهو ما قد يساعد معدي معايير المراجعة مستقبلًا عند وضع معيار للمراجعة المشترکة.

الكلمات الرئيسية