تحسين تنافسية القرارات التسعيرية للخدمات الفندقية باستخدام مدخل محاسبة استهلاک الموارد – دراسة حالة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة - جامعة عين شمس

المستخلص

·       الهدف من الدراسة: تهدف الدراسة إلى إلقاء الضوء على الخطوات الإجرائية لمدخل محاسبة استهلاک الموارد (RCA) في القطاع الفندقي بجمهورية مصر العربية، بغرض تخفيض تکلفة خدمة الإقامة کإحدى الخدمات الرئيسية التي تقدمها المنشآت الفندقية، ومن ثم القدرة على اتخاذ قرارات تسعيرية أکثر تنافسية.
·       منهجية الدراسة: اعتمد الباحث على اتباع منهجية استقراء الأدبيات المحاسبية ذات الصلة بموضوع البحث واستنباط الفجوة البحثية ومن ثم بناء الفروض العلمية، بالإضافة إلى إجراء دراسة حالة على إحدى المنشآت الفندقية بجمهورية مصر العربية بغرض التحقق من صحة أو عدم صحة الفروض البحثية.  
نتائج الدراسة:توصلت الدراسة إلى صحة الفروض العلمية التي يتأسس عليها البحث، والتي تقضي بالدور الإيجابي لتطبيق مدخل (RCA) في تحقيق خفض تکلفة الخدمة المقدمة ومن ثم القدرة على عرض أسعار تنافسية لخدمة الإقامة بالفندق محل التطبيق.

القيمة البحثية للدراسة الحالية: تُعد الدراسة الحالية من أوائل الدراسات العربية – في حدود علم الباحث - التي تناولت المراحل الإجرائية لمدخل (RCA) في تحقيق الخفض التکاليفي للخدمات المقدمة في القطاع الفندقي بجمهورية مصر العربية، ومن ثم القدرة على تقديم تلک الخدمات بأسعار تنافسية. 

الكلمات الرئيسية