أثر خصائص الشرکات في مستوى الإفصاح عن المخاطر بالتقارير السنوية: دراسة اختبارية على الشرکات المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة جامعة سوهاج

المستخلص

تستهدف هذه الدراسة توضيح ممارسات الإفصاح عن المخاطر بالتقارير السنوية للشرکات المقيدة بسوق الأوراق المالية المصري، بالإضافة إلى توضيح العلاقة بين خصائص الشرکات المصرية موضع الدراسة ومستوى الإفصاح عن تلک الممارسات.
وباستخدام أسلوب تحليل المحتوى للتقارير السنوية لعينة مکونة من 52 شرکة مصرية مدرجة بمؤشر (EGX100) على مدار الفترة من 2015-2019 أشارت النتائج إلى أن تلک التقارير توفر مستوى منخفضاً من الإفصاح عن المخاطر مقارنة ببعض الدول الناشئة والمتقدمة، علاوة على انخفاض مستوى جودة محتوى هذا الإفصاح خاصة فيما يتعلق بالإفصاح عن المعلومات غير المالية التي تتضمنها تلک التقارير.
بالإضافة إلى ذلک يظهر تحليل الانحدار وجود تأثير جوهري موجب لحجم الشرکة وحجم مکتب المراجعة في مستوى الإفصاح عن المخاطر، وهو ما يشير إلى أن الشرکات التي تفصح بشکل أکبر عن المعلومات المرتبطة بالمخاطر هي تلک التي تتميز بکبر حجمها ويتم مراجعة تقاريرها بواسطة مکاتب المراجعة الکبرى.
وتسهم الدراسة الحالية في الإضافة إلى الأدبيات المتعلقة بالمخاطر من خلال توضيح ممارسات الإفصاح عن المخاطر واختلافها في ضوء الخصائص المميزة لکل شرکة من الشرکات موضع الدراسة.

الكلمات الرئيسية