أثر الملکية الإدارية على العلاقة بين إدراج الشرکات بالمؤشر المصرى للمسئولية الاجتماعية وکفاءة الاستثمار: دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بنى سويف-کلية التجارة-قسم المحاسبة

المستخلص

الهدف: اختبارأثر إدراج الشرکات بالمؤشر المصرى للمسئولية الاجتماعية (S&P/EGX ESG Index) على کفاءة استثمارتها، بالإضافة إلى اختبار مدى اختلاف هذه العلاقة التأثيرية باختلاف الملکية الإدارية.
التصميم/المنهجية: تمثلت عينة البحث فى 246 مشاهدة لشرکات غير مالية أدرجت بالمؤشر المصرى للمسئولية الاجتماعية خلال الفترة (2012 - 2018)، وتم الاعتماد على نموذج الانحدار الخطى المتعدد لاختبار فرضى البحث، وقد تم إجراء تحليل أساسى وإضافى واختبار حساسية.
النتائج: باستخدام المقياس الذى قدمه Chen et al. (2011) لکفاءة الاستثمار، قدمت النتائج دليلاً تطبيقيًا بشأن عدم وجود تأثير معنوى ذو دلالة إحصائية لإدراج الشرکات بالمؤشر المصرى للمسئولية الاجتماعية المصرى على کفاءة الاستثمار، وکذلک على زيادة ونقص الاستثمار. کما قدمت دليلاً تطبيقيًا آخر بشأن اسهام الملکية الإدارية فى وجود تأثير سلبى (إيجابى) لإدراج الشرکات بالمؤشر على کفاءة الاستثمار (نقص الاستثمار).
وتم التوصل من التحليل الإضافى إلى عدم وجود تأثير للملکية الإدارية - کمتغير رقابى بدلاً من کونه معدل - على کفاءة الاستثمار، وکذلک على زيادة ونقص الاستثمار.
کما تم التوصل من اختبار الحساسية إلى وجود تأثير إيجابى لترتيب الشرکات بالمؤشر على زيادة الاستثمار، بالإضافة إلى اسهام الملکية الإدارية فى وجود تأثير سلبى (إيجابى) لترتيب الشرکات بالمؤشر على زيادة (نقص) الاستثمار. وبذلک، تختلف نتائج التحليل الأساسى عن نتائج اختبار الحساسية.
التوصيات: استنادًا إلى النتائج السابقة، ضرورة عمل واضعى المعايير المحاسبية على إصدار معيار محاسبى يتناول عمليتى القياس والإفصاح عن ممارسات المسئولية الاجتماعية للشرکات.
الأصالة/الإضافة: تسهم هذه الدراسة فى تقليل الفجوة البحثية فى الأدب المحاسبى بشأن أثر إدراج الشرکات بالمؤشر المصرى للمسئولية الاجتماعية على کفاءة الاستثمار، بالإضافة إلى دراسة واختبار أثر الملکية الإدارية على هذه العلاقة التأثيرية. وتعتبر النتائج التى تم التوصل إليها مهمة، لأنها تسلط الضوء على الدوافع وراء الاستثمار فى أنشطة المسئولية الاجتماعية للشرکات، ومن المتوقع أن تکون النتائج مفيدة لواضعى المعايير المحاسبية، المستثمرين، المحللين الماليين، المديرين، وأصحاب المصالح الآخرين.

الكلمات الرئيسية