تأثيــر الإفصاح المحاسبي عن معلومات جائحة فيـروس کورونا على القيمة السوقية للأسهم بالبورصة المصرية: منهجية دراسة الحدث

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة جامعة السادات

المستخلص

§      ملخص الدراسة:

-     هدف الدراسة: تمثل الهدف الرئيس للدراسة في عرض وتحليل الآثار الحالية والمحتملة لتداعيات جائحة فيروس کورونا المستجد (COVID-19) ببيئة التقارير المالية، وبيان محددات الإفصاح المحاسبي عن معلومات الجائحة في ضوء متطلبات معايير المحاسبة الدولية والمصرية والإصدارات والممارسات المهنية ذات الصلة، وتحديد أهم المشاکل والتحديات التي تعوق هذا الإفصاح وآليات مواجهتها. فضلاً عن قياس تأثير محددات الإفصاح المحاسبي على القيمة السوقية للأسهم بالبورصة المصرية.
-     التصميم والمنهجية: قام الباحث بإجراء مسح ميداني لبيان محددات الإفصاح المحاسبي عن جائحة فيروس کورونا وذلک لثلاثة فئات تضم مُعدي التقارير المالية، والمستثمرين بالبورصة، والأکاديميين بأقسام المحاسبة والمراجعة، وتم تحليل إجابات عينات الدراسة بواقع 153مفردة بنسبة 85% باستخدام أساليب برنامج التحليل الإحصائي SPSS. کما قام الباحث بإجراء دراسة تطبيقية لعدد 214 شرکة مقيده بالبورصة المصرية من خلال تحليل سلسلة زمنية يومية بلغت 243 يوم تداول عن عام 2020م بإستخدام منهجية تحليل الحدث، لقياس تأثير الإفصاح عن معلومات الجائحة على القيمة السوقية للأسهم.
-     النتائج: کشفت نتائج المسح الميداني عن عدم وجود تمايز ذو دلالة معنوية بين فئات الدراسة بشأن محددات الإفصاح المحاسبي عن معلومات جائحة کورونا، في حين يوجد تمايز ذو دلالة معنوية بين فئات الدراسة بشأن مشاکل وتحديات الإفصاح المحاسبي عن معلومات جائحة کورونا والآليات المقترحة للتغلب عليها. کما کشفت الدراسة التطبيقية عن وجود تأثير ذو دلالة معنوية بين الإفصاح عن معلومات جائحة فيروس کورونا المستجد والقيمة السوقية لأسهم الشرکات المقيدة بالبورصة المصرية، وکذلک وجود تمايز ذو دلالة معنوية بين قطاعات سوق الأوراق المالية المصرية (18 قطاع) من حيث تأثر القيمة السوقية للسهم بتداعيات جائحة فيروس کورونا، وذلک باستخدام معدل العائد غير الطبيعي التراکمي CAR للأسهم.
-     الأصالة والإضافة: تُسهم هذه الدراسة في بيان محددات الإفصاح المحاسبي عن معلومات جائحة فيـروس کورونا وقياس تأثيرها على القيمة السوقية للأسهم بالبورصة المصرية، من خلال إستخدام منهجية دراسة الحدث.

الكلمات الرئيسية