الدور المعدل لإدارة الأرباح بالأنشطة الحقيقية على العلاقة بين استمرارية الأرباح ومحدداتها: دليل من الشرکات المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بنى سويف-کلية التجارة-قسم المحاسبة

المستخلص

الهدف: اختبار أثر الأرباح الحالية، وعنصريها (التدفقات النقدية التشغيلية والاستحقاقات)، على الأرباح المستقبلية، لاختبار مدى استمرارية الأرباح، بالإضافة إلى اختبار الدور المُعَدِّلْ لإدارة الأرباح بالأنشطة الحقيقية على هذه العلاقات، وذلک بالتطبيق على الشرکات المقيدة بالبورصة المصرية.
التصميم/المنهجية: تمثلت عينة مکونة فى 71 شرکة غير مالية مقيدة فى البورصة المصرية لمدة 6 أعوام (2013: 2018) بإجمالى 426 مشاهدة، وتم الاعتماد على نموذج الانحدار الخطى البسيط والمتعدد لاختبار فروض البحث. وقد تم إجراء تحليل إضافى واختبار حساسية.
النتائج: توصلت النتائج إلى وجود دليل تطبيقى بشأن تأثير الأرباح الحالية على الأرباح المستقبلية، ويشير ذلک إلى استمراريتها، وخاصة إذا کانت الأرباح الحالية تُعزى إلى التدفقات النقدية التشغيلية بدرجة أکبر مقارنة بالاستحقاقات. کما يوجد تأثير موجب لإدارة الأرباح بالأنشطة الحقيقية على العلاقة بين الأرباح الحالية والأرباح المستقبلية، وتأثير موجب أيضًا على العلاقة بين التدفقات النقدية التشغيلية والأرباح المستقبلية بدرجة أکبر مقارنة بالاستحقاقات. کما تبين من التحليل الإضافى، عدم تأثير إدارة الأرباح بالأنشطة الحقيقية کمتغير رقابى بدلاً من کونه متغير معدل، وتأثير توزيعات الأرباح کمتغير رقابى، على الأرباح المستقبلية. ومن اختبار الحساسية، تبين استمرارية التدفقات النقدية التشغيلية بدرجة أکبر مقارنة بالاستحقاقات الاختيارية وغير الاختيارية، والتى تتشابه مع نتائج التحليل الأساسى، مما يعکس متانة النتائج التى تم التوصل إليها.
التوصيات: استنادًا إلى النتائج السابقة، يوصى البحث أصحاب المصالح بالاعتماد على استمرارية الأرباح، باعتبارها مؤشر لجودة الأرباح، وکآلية لتقييم أداء الشرکات، نظرًا لارتفاع نفعية المعلومات المتعلقة بها، مما يحسن من عملية اتخاذ القرارات.
الأصالة/الإضافة: يحاول البحث تقليل الفجوة البحثية فى الأدب المحاسبى بشأن الموضوع مجال البحث. ومن المتوقع أن تکون النتائج محل اهتمام المديرين، المستثمرين، المحللين الماليين، وأصحاب المصالح الآخرين.

الكلمات الرئيسية