تأثير التحفظ المحاسبي على العلاقة بين مستوى الاحتفاظ بالنقدية وقيمة الشرکة - دراسة تطبيقية على الشرکات المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة - جامعة عين شمس

المستخلص

يتمثل الهدف من الدراسة الحالية فيقياس العلاقة بين مستوى الاحتفاظ بالنقدية وقيمة الشرکة مع تسليط الضوء على الدور التأثيري للتحفظ المحاسبي کمتغير مُعدل على هذه العلاقة.
اعتمد الباحث في تحقيق الهدف البحثي على عرض الأدب الفکري المحاسبي ذات الصلة بالمتغيرات البحثية. ومن أجل اختبار فروض البحث، تم إجراء مجموعة من التحليلات الإحصائية على البيانات الفعلية المُستقاه من التقارير المالية السنوية لعينة من الشرکات المقيدة بالبورصة المصرية. وقد بلغ حجم العينة (58) شرکة تتداول أسهمها ببورصة الأوراق المالية المصرية موزعة على القطاعات الاقتصادية المختلفة بواقع 174 مشاهدة عن الفترة من عام 2018 إلى 2020.
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج التي أفادت بصحة فرضي الدراسة، وشکلت في حد ذاتها دليلاً تطبيقياً على التأثير الإيجابي لمستوى الاحتفاظ بالنقدية على قيمة الشرکة، بالإضافة إلى دور المتغير التفاعلي (التحفظ المحاسبي ومستوى الاحتفاظ بالنقدية) في دعم التأثير الإيجابي على قيمة الشرکة.


 تُمثلالدراسة الحالية استکمالاً للجهود البحثية السابقة في توفير دليلاً تطبيقياً من سوق الأوراق المالية المصرية على الدور التأثيري للتحفظ المحاسبي على العلاقة بين مستوى الاحتفاظ بالنقدية وقيمة الشرکة.

الكلمات الرئيسية