تأثير تنوع مجلس الإدارة على قيمة الشركة ومعدلات الربحية والأرباح الموزعة وسعر السهم - دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التجارة جامعة عين شمس

المستخلص

   استهدفت هذه الدراسة التعرف على تأثير تنوع مجلس الإدارة على قيمة الشركة ومعدلات الربحية والأرباح الموزعة وسعر السهم للشركات المدرجة بالبورصة المصرية، ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت الدراسة على عينة عشوائية من 93 شركة خلال الفترة من 2015 إلى 2019 بعدد مشاهدات 465 مشاهدة (93 شركة لمدة 5   سنوات)، وقد استخدمت الدراسة المتغيرات المستقلة: تنوع مجلس الإدارة كمتغير وهمي يأخذ القيمة واحد في حالة التنوع ويأخذ القيمة صفر في حالة عدم التنوع، ونسبة الإناث في مجلس الإدارة، ومستوى التأهيل للإناث من  أعضاء مجلس الإدارة. أما المتغيرات التابعة فقد استخدمت قيمة الشركة، ومعدلات الربحية وتشمل: معدل العائد على الأصول، ومعدل العائد على حقوق المساهمين، وربحية السهم، وأيضاً نصيب السهم من الأرباح الموزعة، وسعر السهم في نهاة الفترة. بالإضافة إلى المتغيرات الرقابية المتمثلة في: حجم الشركة، والرافعة المالية، والأرباح المحققة، والعدد الكلى لأعضاء مجلس الإدارة.
     وتبين وجود علاقات خطية ذات دلالة إحصائية قوية بين المتغيرات المستقلة للدراسة مما جعل أسلوب الانحدار المتعدد غير ملائم لتمثيل العلاقات بين المتغير التابع والمتغيرات المستقلة، لذا اعتمد البحث في تمثيل تلك العلاقات على أسلوب الانحدار المتدرج.
     وقد توصلت الدراسة إلى أن تنوع مجلس الإدارة له تأثير إيجابي على معدل العائد على الأصول، بينما كان له تأثير سلبي على نصيب السهم من الأرباح الموزعة، ويدل ذلك على أن تنوع مجلس الإدارة له تأثيره الإيجابي على بنود أصول الشركة في المدى الطويل، بينما قد يرجع تأثيره السلبي علي نصيب السهم من الأرباح الموزعة إلا أن تنوع مجلس الإدارة يفضل احتجاز جزء من الأرباح للاستثمار المستقبلي وزيادة أصول الشركة. ولم يظهر تأثير لنسبة الإناث على كافة المتغيرات التابعة، نظراً لأنه يوجد ارتباط ذو دلالة إحصائية قوي بين تلك النسبة وبين تنوع مجلس الإدارة، مما جعل البرنامج يستبعده من كافة النماذج. كما وجد تأثير سلبي لمستوى التأهيل على كلٍ من: معدل العائد على الأصول، ومعدل العائد على حقوق المساهمين، وسعر السهم، وقد يرجع ذلك إلى انخفاض مستوى التأهيل.
      وبالنسبة للمتغيرات الرقابية توصلت الدراسة إلى وجود تأثير إيجابي للرافعة المالية على قيمة الشركة، وسعر السهم، بينما وجد لها تأثير سلبي على معدل العائد على الأصول. والتأثير الإيجابي للأرباح المحققة على كلٍ من: معدل العائد على الأصول، ومعدل العائد على حقوق الملكية، وربحية السهم. وأظهرت الدراسة التأثير الإيجابي لعدد أعضاء مجلس الإدارة على كلٍ من نصيب السهم من الأرباح الموزعة، وسعر السهم.

الكلمات الرئيسية