أثر قوة الرئيس التنفيذي على العلاقة بين استخدام نماذج كشف الغش المحدثة وفاعلية المراجعة – دراسة تطبيقية على الشركات المصرية المقيدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التجارة - جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الوصول لدليل تطبيقي حول أثر قوة الرئيس التنفيذي على العلاقة بين استخدام مراقب الحسابات لنماذج كشف الغش المحدثة في التنبؤ بحدوثه وبين فاعلية المراجعة الخارجية. وقد تم بناء نموذج الدراسة بالاعتماد على متغير تابع يمثل فاعلية المراجعة المقاسة باثنين من المقاييس البديلة، وخمس مجموعات من المتغيرات المستقلة تمثل عوامل أو أبعاد نماذج كشف الغش المحدثة، ومجموعة من المتغيرات المُعدلة (المؤثرة) تمثل قوة الرئيس التنفيذي المقاسة بثلاثة مقاييس بديلة؛ وذلك بجانب اثنين من المتغيرات الرقابية.
وقد تم اختبار الفروض الإحصائية بالاعتماد على عينة مكونة من (67) شركة مصرية مقيدة بعد استبعاد البنوك، وهي تمثل (قطاعات العينة) Cross Sections، ولكل شركة سلسلة زمنية Time Series من عام 2016 إلى عام 2021، ليصبح عدد المشاهدات بالعينة 321 مشاهدة يتم اختبارها من خلال أسلوب البيانات الطولية Panel Data.
                 
وقد توصلت الدراسة إلى دليل تطبيقي حول وجود تأثير لقوة الرؤساء التنفيذيين بالشركات المصرية المقيدة بالبورصة على العلاقة بين استخدام مراقب الحسابات لنماذج كشف الغش المحدثة في التنبؤ بحدوثه وبين فاعلية المراجعة. وأخيرا، فقد تم رفض كلٍ من الفرض الرئيسي الأول والفرض الرئيسي الثاني.
 

الكلمات الرئيسية