دور تقرير الاستدامة الرقمية في تحسين الأداء المستدام - تحدً جديد لمهنة المحاسبة والمراجعة - "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التجارة – جامعة عين شمس

المستخلص

     تُعد هذه الدراسة من الدراسات العربية التي تُعرِّف وتُنفِّذ مفهومًا هامًا في بحوث الاستدامة: وهو الاستدامة الرقمية، حيث يمثل "تقرير الاستدامة الرقمية"اتجاه بحثي ناشئ ومتزايد. يعتبر إنشاء إطار مفاهيمي لتنفيذ تقرير الاستدامة الرقمية هو خطوة أولى في مساعدة مهنة المحاسبة والمراجعة وكذلك على مستوى إدارة الاستدامة في المؤسسات في تنفيذ تقارير الاستدامة الرقمية ، وأيضًا يفتح الإطار الباب أمام أبحاث جديدة في مجال البحوث المحاسبية. حيث أن تنظيم تقارير الاستدامة الرقمية هو أمر حاسم في المؤسسات التي تواجه متطلبات تقارير الاستدامة المتزايدة.
     تعتبر هذه الدراسة محاولة أولى لاستكشاف كيفية إدراك المحاسبين والمراجعين لمفهوم الاستدامة الرقمية في المؤسسات ،وكذلك التعرف على مدى تأثير إعداد تقرير الاستدامة الرقمية على الأداء المستدام للمؤسسات .
     ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بإجراء دراسة ميدانية شملت ٢٦١ مفردة من عينة الدراسة من المحاسبين والمراجعين العاملين بشركات الاتصالات، والعاملين بالشركات الصناعية، ومكاتب المحاسبة والمراجعة حول دور تقرير الاستدامة الرقمية في تحسين الأداء المستدام. ولقد اعتمدت الباحثة في جمع بيانات الدراسة الميدانية على قائمة الاستقصاء، ولقد أظهرت نتائج الدراسة الميدانية أنه يوجد تأثير جوهري لتأهيل وخبرات ومهارات المحاسبين والمراجعين عند إعداد تقرير الاستدامة الرقمية، وأن هناك تأثير جوهري لتقرير الاستدامة الرقمية على تحسين الأداء المستدام للمؤسسات (الاقتصادي، الاجتماعي، البيئي والتقني).

الكلمات الرئيسية