إشکالية تعدد بدائل القياس المحاسبى فى ضوءالمعايير المحاسبية المرتبطة وأثرها على دلالة القوائم المالية – دراسة ميدانية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المحاسبة والمراجعة المعهد العالي للعلوم الإدارية بالقاطامية

المستخلص

نال موضوع السماح بتعدد بدائل القياس المحاسبي من قبل المعايير المحاسبية اهتمام الفکر المحاسبي سواء على المستوى الدولي أو المحلى، لما له من تأثير على دلالة القوائم المالية ـــ قائمتي الدخل والمرکز المالي ـــ وبالتالي التأثير على القرارات التي تعتمد فى اتخاذها على المعلومات المحاسبية المستخرجة من القوائم المالية.
      ولذا فقد أهتم البحث الحالي باستعراض بعض بدائل القياس المحاسبي للبنود المؤثرة بشکل مباشر على قائمة المرکز المالى مثل کيفية حساب الإهلاک للأصول الثابتة، وکيفية تقييم المخزون فى نهاية المدة، بالإضافة لکيفية الاعتراف بالإيراد کمؤثر أساسي على قيمة الإيراد المدرج بقائمة الدخل.
      ومن أجل تحقيق أهداف البحث فقد وضع الباحث مجموعة من الفروض العلمية، وتم اختبارها من خلال دراسة ميدانية اعتمدت على قائمة استبيان وجهت للفئات المعنية والمهتمة بموضوع البحث. ولقد جاءت نتائج التحليلي الإحصائي لأراء الفئات محل الدراسة متوافقة ــــ إلى حد مقبول ــــ مع فلسفة ومضمون البحث، من حيث کون تعدد بدائل القياس المحاسبي قد افرز إشکالية مفادها أن هناک تأثير لهذا التعدد على دلالة القوائم المالية لمستخدميها من کافة الأطراف المعتمدة على المعلومات المحاسبية فى اتخاذ القرارات.

الكلمات الرئيسية