تأثير ابتکارات الهندسة المالية على جودة عملية المراجعة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الحدود الشمالية - المملکة العربية السعودية

2 جامعة الجوف - المملکة العربية السعودية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى بيان تأثير تطبيق ابتکارات الهندسة المالية على جودة عملية المراجعة وذلک من خلال التطبيق بدراسة ميدانية لاستقصاء آراء مجموعة من المتعاملين في مجال الهندسة المالية ( المحللين الماليين في المؤسسات المالية ،العاملين في البنوک ، المراجعين في مکاتب المراجعة ، بالإضافة إلى أعضاء هيئة التدريس).
وقد تم تقسيم البحث إلى ستة أقسام ، يتضمن القسم الأول الإطار العام للبحث موضحاً مشکلة البحث وأهدافه وأهميته والفروض التي سيتم اختبارها ، ومنهجية البحث وحدوده ، وخطة البحث.
بينما يتضمن القسم الثاني الدراسات السابقة في مجال البحث في حين اشتمل القسم الثالث على تأثير ابتکارات الهندسة المالية على جودة التقارير المالية مع توضيح الفرق بين الهندسة المالية والمحاسبية، کما تتضمن القسم الرابع تأثير ابتکارات الهندسة المالية على جودة عملية المراجعة ، بينما جاءت الدراسة الميدانية في القسم الخامس ،وفي القسم السادس والأخير تم عرض خلاصة البحث ونتائجه وتوصياته.
وقد توصلت الدراسة إلى أنه مع تزايد استخدام ابتکارات الهندسة المالية في الآونة الأخيرة والتي تتميز بالتنوع والتطوير المستمر فقد اعتمدت المحاسبة عنها على أسس قياس غير ثابتة مستغلة بعض القصور القائم في المعايير المحاسبية مما أدى إلى ارتفاع معدلات المخاطرة المصاحبة للاعتماد على المعلومات المحاسبية وانخفاض مستوى الشفافية.
کما توصلت الدراسة إلى أن استخدام ابتکارات الهندسة المالية له تأثير على جودة عملية المراجعة وذلک من خلال زيادة عدم قدرة معدي القوائم المالية على التطبيق السليم لمعايير المحاسبة ، وزيادة تعقد الصفقات المالية وبالتالي زيادة تعقد التقارير المالية، وکذلک صعوبة حکم المراجع على جودة المعلومات المالية بالتقرير ، کما أن استخدام ابتکارات الهندسة المالية يزيد من اللجوء إلى استخدام أسلوب القيمة العادلة وما يصاحبها من مشاکل ، کما تزيد من احتمالية تتعرض المراجع للمساءلة القانونية ،وتزيد من عدم کفاءة فريق عمل المراجعة من خلال التأثير على التزامهم بتطبيق معايير المحاسبة والمراجعة. 
بالإضافة إلى ما سبق فقد توصلت الدراسة إلى أن ابتکارات الهندسة المالية لها تأثير معنوي على جودة عملية المراجعة من خلال تأثيرها على جودة التقارير المالية من حيث تأثيرها على زيادة تطبيق المحاسبة الإبداعية ، وانخفاض مصداقية وملائمة التقارير المالية .

الكلمات الرئيسية