أثر درجة الإفصاح عن المعلومات القطاعية وفقا لمعيار المحاسبة المصري رقم (41) علي قيمة الشرکة - دراسة تطبيقية علي الشرکات المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة -جامعة الاسکندرية

المستخلص

يهدف البحث إلي دراسة واختبار أثر درجة الإفصاح عن المعلومات القطاعية، وفقا لمعيار المحاسبة المصري رقم (41) والمتوافق مع معيار التقرير المالي الدولي IFRS 8  علي قيمة الشرکة. ولتحقيق هذا الهدف تم الاعتماد علي عينة تحکمية من التقارير المالية ربع السنوية للشرکات المقيدة بالبورصة المصرية خلال الفترة من بداية سنة 2016 وهو بداية تفعيل المعيار في مصر حتي الربع الثاني من سنة 2018. وتم إجراء التحليل الاحصائي باستخدام نموذجي الانحدار البسيط والمتعدد لتفسير العلاقة محل الدراسة.
أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود علاقة معنوية بين درجة الإفصاح عن المعلومات القطاعية وفقا لمعيار المحاسبة المصري رقم (41) علي قيمة الشرکة. ويمکن إرجاع ذلک إلي الإنتقادات التي تعرض لها المعيار عند التطبيق، أو لأنه عند تحديد قيمة الشرکة توجد متغيرات أخري لها تأثير مباشر علي تحديد وتقييم قيمة الشرکة.  کما توصلت الدراسة إلي وجود علاقة معنوية لتأثير کل من حجم الشرکة وربحية الشرکة وإلي وجود علاقة غير معنوية لتاثير جودة المراجعة علي تحديد قيمة الشرکة في بيان العلاقة محل الدراسة. 

الكلمات الرئيسية