أثر الإفصاح المحاسبي عن التنمية المستدامة فى الحد من مخاطر القرارات الاستثمارية (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة - جامعة طنطا

المستخلص

تناولت الدراسة أثر الإفصاح المحاسبي عن التنمية المستدامة فى الحد من مخاطر القرارات الاستثمارية بالتطبيق على البنوک المصرية.
تمثلت مشکلة الدراسة فى مدى اهتمام البنوک المصرية بالإفصاح المحاسبي  عن التنمية المستدامة بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وکيفية تقليل مخاطر القرارات الاستثمارية وأثر ذلک على اتخاذ القرارات من قبل الأطراف المستفيدة.
اختبرت الدراسة الفرضيات التالية: هناک علاقة إرتباط بين تقارير الإفصاح المحاسبي  للتنمية المستدامة عن الجوانب الاقتصادية وتقليل مخاطر القرارات الاستثمارية للبنوک، هناک علاقة إرتباط بين تقارير الإفصاح المحاسبي  للتنمية المستدامة عن المعلومات الاجتماعية وتقليل مخاطر القرارات الاستثمارية للبنوک، وهناک علاقة إرتباط بين تقارير الإفصاح المحاسبي  للتنمية المستدامة عن الجوانب البيئية وتقليل مخاطر القرارات الاستثمارية للبنوک.
خلصت الدراسة إلى عدة نتائج منها أن الإفصاح المحاسبي  عن التنمية المستدامة کمؤشر عن الأداء الاقتصادى کان حافز لزيادة الأرباح وحجم أصول البنوک وتحديد شکل تقرير الاستدامة الثلاثى وتکلفته والعائد منه وخدمة مؤشرات الأداء الاقتصادى للدولة مما يقلل من مخاطر القرارات الاستثمارية وأن الإفصاح المحاسبي  عن التنمية المستدامة للبعد الاجتماعى زاد من مسئولية البنوک تجاه المجتمع وزاد من نفوذ عملاء البنوک مما حد من مخاطر القرارات الاستثمارية لزيادة ثقتهم فى البنوک وأن الإفصاح المحاسبي  عن التنمية المستدامة للسياسات البيئية ساهم فى تحديد تکاليف التلوث وتجويد تقارير الاستدامة مما قلل من مخاطر القرارات الاستثمارية.
وأکدت الدراسة بضرورة الاهتمام بلجان الإفصاح المحاسبي  عن التنمية المستدامة للبنوک المصرية ووضع المعايير الملزمة لها وتشجيع البحوث العلمية حول المجال.

الكلمات الرئيسية