استخدام خدمات الحوسبة السحابية لتطوير التعليم المحاسبي الجامعي في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بشعبة نظم المعلومات الإدارية بالمعهد العالي لتکنولوجيا البصريات

المستخلص

هدفت الدراسة بشکل رئيسي إلى توضيح أثر استخدام خدمات الحوسبة السحابية في تحسين وتطوير التعليم المحاسبي الجامعي في مصر ليلائم متغيرات بيئة الأعمال المعاصرة ومتطلبات سوق العمل .
          وقد تناولت الدراسة من خلال الإطار النظري : مفهوم الحوسبة السحابية وخصائصها وأنواعها ، والخدمات والتطبيقات التي توفرها ، ومزاياها وعيوبها ، بالإضافة إلى مفهوم وأهمية ومداخل التعليم المحاسبي ونواحي القصور فيه ، ودور خدمات الحوسبة السحابية في تحسين التعليم المحاسبي وتنمية المهارات المهنية والتکنولوجية للطلاب .
          وقد قام الباحث باختبار فروض البحث في الدراسة الميدانية التي أجريت على عينة من أعضاء هيئة التدريس بأقسام المحاسبة ، وعينة أخرى من طلاب السنة الرابعة في تخصص المحاسبة ، والتي تم تحليلها باستخدام برنامج التحليل الإحصائي ( SPSS ) بهدف اختبار صحة فروض الدراسة .
          وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها : أن استخدام خدمات الحوسبة السحابية يؤدي إلى انتشار وتحسين التعليم المحاسبي الجامعي ، وتنمية المهارات المهنية والتکنولوجية للطلاب لتلائم متطلبات سوق العمل ، وأن هناک بعض المعوقات المحتملة لتطبيق خدمات الحوسبة السحابية في تدريس المقررات المحاسبية مثل عدم امتلاک معظم أعضاء هيئة التدريس والطلاب للمهارات التکنولوجية وقلة المخصصات المالية اللازمة لعمليات التدريب والتأهيل للقوى البشرية .
          وقد أوصت الدراسة بتفعيل استخدام خدمات الحوسبة السحابية في التدريس المحاسبي الجامعي ، وتعزيز مهارات أعضاء هيئة التدريس بأقسام المحاسبة في مجال تصميم المواد التعليمية وتطويرها لاستخدامها عبر وسائل تکنولوجيا المعلومات الحديثة ، وضرورة تأهيل الطلاب تأهيلاً مناسباً يساعدهم على استخدام خدمات الحوسبة السحابية في الدراسة الجامعية .

الكلمات الرئيسية