دور الإفصاح المحاسبي في تفعيل أثر المحاسبة البيئية علي تخفيض المخاطر البيئية الناجمة عن التلوث البيئي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد البيئة – جامعة عين شمس

المستخلص

تهدفالدراسة الي تفعيل دور المحاسبة البيئية في تخفيض المخاطر البيئية الناجمة عن التلوث البيئي کمهنة هامة للمحاسبة من واجبها الارتقاء بوجهة النظر الداخلية لأية وحدة اقتصادية وتطوير المعلومات التي توضح دورها ضمن بيئتها ومساهمتها في توفير المعلومات الملائمة لاتخاذ القرارات التي تکون حصيلتها الاستغلال الأمثل للموارد والمحافظة على البيئة. فلابد من وضع نظام معلومات يفصح عن المخاطر البيئية الناجمة عن التلوث البيئي.
لقد اهتمت الباحثة بهذا الموضوع نظرا لعدم وجود تفعيل لدور المحاسبة البيئية في تخفيض المخاطر البيئية الناجمة عن التلوث البيئي ووضع نظم للتقارير وخطط عمل للوحدات المختلفة ومتابعة مستوى الأداء.
وعليه فان اخذ الحسابات البيئية بنظر الاعتبار لاسيما التکاليف البيئية سيجعل مهنة المحاسبة قادرة على توفير معلومات أکثر أهمية وملائمة لصناع القرارات الإدارية، والإنتاجية على وجه الخصوص حيث تکمن المشکلة في نقص تلک المعلومات مما نجم عنه تبني قرارات غير سليمة ساهمت في تدهور حالة البيئة بدلاً من معالجتها.
مما سبق کله نقول إن تفعيل دور المحاسبة البيئية لکافة المخاطر التي تنتج عن أنشطة الوحدة واتخاذ القرارات الکفيلة للحد منها ومعالجتها تعمل علي تبني إجراءات بيئية نظيفة وسليمة عن الطريق الإدراک الشامل والمنظم لأنشطة الوحدة وبما ينسجم مع المتطلبات الدولية لحماية البيئة والمجتمع.

الكلمات الرئيسية