علاقة المراجعة المشترکة والمراجعة المزدوجة بجودة الأرباح دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة - جامعة عين شمس

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى الوصول لدليل تطبيقي لتفسير العلاقة بين تطبيق المراجعة المشترکة بنوعيها الإلزامي والاختياري والمراجعة المزدوجة وبين تحقق جودة الأرباح وذلک بالتطبيق على الشرکات المسجلة في سوق الأوراق المالية المصري، وقد تم بناء الدراسة التطبيقية على بيانات عدد 71 شرکة خلال الفترة الزمنية من عام 2007 إلى عام 2016 بإجمالي مشاهدات 430 مشاهدة.
تشير نتائج التحليل الإحصائي إلى عدم وجود فروق معنوية بين تطبيق أسلوب المراجعة المشترکة بنوعيها الإلزامي والاختياري وبين المراجعة الفردية في توجه إدارة الشرکات نحو إدارة أرباحها وذلک مقارنة بتطبيق المراجعة المزدوجة.
توصلت الدراسة إلى أن تحقق جودة الأرباح عند تطبيق المراجعة المشترکة بنوعيها الإلزامي والاختياري وذلک عند إستخدام الإستحقاقات الإختيارية وحجم مکتب المراجعة کمقاييس لتحقق الجودة في حين لم تتحقق جودة الأرباح عند تطبيق المراجعة المشترکة بنوعيها الإلزامي والاختياري عند إستخدام مقاييس أخري مثل نوع تقرير المراجعة والتقرير عن الإستمرارية وإعادة إصدار القوائم المالية.
وأخيرا توصلت الدراسة إلى إختلاف الأثر بإختلاف القطاع الاقتصادي وطبيعة الملکية حيث تحسنت جودة الأرباح عند تطبيق المراجعة المشترکة الإلزامية في البنوک ذات الملکية العامة والمختلطة بالمقارنة بالبنوک ذات الملکية الخاصة

الكلمات الرئيسية