تقييم و تحليل معيار المحاسبة الدولي للتقارير المالية IFRS 15 (الإيرادات من العقود مع العملاء ) و أثره على مصداقية و جودة التقارير المالية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة - جامعة قناة االسويس

المستخلص

            تعتبر التقارير المالية الدولية ( IFRS ) المدخل الرئيسي لعولمة المحاسبة ، لذلک تسعى مختلف دول العالم لتبني طريقة تلک المعايير بطريقة اختيارية أو إلزامية ، و على الرغم من أهمية التقارير المالية المعدة وفقًاً لمعايير محاسبية مقبولة عالمياً إلا أن الالتزام بتطبيقها يختلف من دولة لأخرى طبقا للتنظيمات المحاسبية و التشريعات القانونية المنظمة للمهنة في کل دولة ، کما تختلف آثار التطبيق على جودة التقارير المالية و على قرارات الاستثمار من دولة لأخرى . هذا و قد حظيت معايير الإيراد باهتمام بالغ من قبل کل من مجلس معايير المحاسبة الدولية IASB و مجلس معايير المحاسبة الدولية FASB. فقام مجلس معايير المحاسبة المالية بإصدار المعيار الدولي IAS 18  : " الإيراد " و المعيار الدولي IAS 11 : "عقود الإنشاءات " ، إلى جانب قيام لجنة تفسيرات المعايير المحاسبية IFRIC بإصدار العديد من التفسيرات الخاصة بالمعيار الدولي الخاص بالإيراد .
   و على الرغم من هذا الاهتمام إلا أن متطلبات الاعتراف بالإيراد في المعيارين الدوليين IAS 18 و IAS 11 تتضمن إرشادات محدودة عن الإيراد مما يدفع بعض المنشآت لاستکمال الإرشادات المحدودة في المعيار الدولي من خلال التطبيق الاختياري لمبادئ المحاسبة الأمريکية المتعارف عليها ، إن متطلبات الإفصاح في المعايير الدولية و مبادئ المحاسبة الأمريکية المتعارف عليها غير کافية حيث  أن غالبا ما ينتج عنها معلومات غير کافية للمستخدمين لفهم إيراد المنشآت و الأحکام و التقديرات التي تقوم بها عند الاعتراف بالإيراد. ولذلک قام مجلس معايير المحاسبة الدولية مع مجلس معايير المحاسبة المالية بالتعاون المشترک بإصدار معيار جديد للتقارير المالية الدولية IFRS 15  بعنوان "الإيراد من العقود مع العملاء"، و يعتبر المعيار IFRS 15  أکبر حدث للمعايير الأمريکية و الدولية فهو يساعد على التخلص من الاختلافات في إرشادات الاعتراف بالإيرادات الحالية ، و توحيد المعايير الأمريکية و الدولية في هذا الخصوص ، و تقديم إطار أقوى لحل مشکلات الإيرادات من خلال تبسيط إعداد القوائم المالية من خلال خفض عدد المتطلبات التي يجب على المنشأة القيام بها .

الكلمات الرئيسية