أثر التخصص الصناعى لمراقب الحسابات وحجم منشأته على فترة إصدار تقرير المراجعة - دراسة تطبيقية على الشرکات المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة – جامعة الاسکندرية

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة وتحليل فترة إصدار تقرير المراجعة باعتبارها من العوامل الهامة المؤثرة على وقتية التقارير المالية، واختبار وتحليل أثر کل من التخصص الصناعى لمراقب الحسابات وحجم منشأته على فترة إصدار تقرير المراجعة. وتم إجراء دراسة تطبيقية لاختبار فروض البحث على عينة من الشرکات المقيدة بالبورصة المصرية بلغت 88 شرکة خلال عامى 2015 و 2016. أظهرت نتائج الدراسة أن التخصص الصناعى لمراقب الحسابات له تأثير سالب معنوى على فترة إصدار تقرير المراجعة، وبالتالى فإن اختيار الشرکات لمراقب حسابات متخصص فى الصناعة لمراجعة قوائمها المالية سيؤدى إلى تقليل هذه الفترة، مما ينعکس على تحسين منفعة معلومات القوائم المالية المنشورة. کما تشير النتائج إلى أن حجم منشأة مراقب الحسابات ليس لها تأثير معنوى على فترة إصدار تقرير المراجعة. فى ضوء هذه النتائج فإنه على الشرکات التى ترغب فى تحسين وقتية معلومات قوائمها المالية المنشورة أن تکون الاولوية فى عملية اختيار مراقب الحسابات هى التخصص الصناعى له وليس حجم منشأته. ويجب على الجهات التنظيمية فى مصر تدعيم مراجعة القوائم المالية للشرکات من خلال مراقب حسابات متخصص فى الصناعة عن طريق وضع الإجراءات التى تدعم هذا الاتجاه.
   وتم إجراء تحليل حساسية للتحقق من دقة النتائج الرئيسية، وذلک من خلال استخدام مقاييس بديلة لفترة إصدار تقرير المراجعة ولقياس التخصص الصناعى لمراقب الحسابات. وأظهرت نتائج هذا التحليل أنه لا يوجد اختلاف فى تأثير کل من التخصص الصناعى لمراقب الحسابات وحجم منشأته على فترة إصدار تقرير المراجعة فى حالة استخدام فترة إصدار تقرير المراجعة غير العادية بدلاً من فترة إصدار تقرير المراجعة، مما يدعم النتائج الرئيسية للدراسة. کما أظهرت النتائج أن تأثير التخصص الصناعى على هذه الفترة لم يختلف باختلاف المعيار المستخدم لتحديد التخصص الصناعى على أساس عدد العملاء، ولکن تأثيره اختلف باختلاف المقياس المستخدم فى تحديد الحصة السوقية.

الكلمات الرئيسية