مدخل مقترح لتقييم أهمية تطوير المحاسبة في ظل بيئة البيانات الضخمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة وإدارة الأعمال، جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة لتقييم أهمية تطوير المحاسبة في ظل بيئة البيانات الضخمة باستخدام التقييم الشامل الفازي، وقد تم الترکيز على ثلاثة عناصر: 1-تطوير معايير المحاسبة، 2- تطوير المناهج والمقررات الدراسية وأهم المهارات التي يجب أن تتضمنها تلک المقررات، 3- تطوير خصائص جودة المعلومات المحاسبية).
وقد توصلت النتائج باستخدام التقييم الشامل الفازي لأهمية بيئة البيانات الضخمة بصفة عامة للمحاسبة واعتبارها -هامة جدا – من وجهة نظر کل من الخبراء في استخدام البيانات الضخمة ومعدي التقارير المالية، وکانت النتائج على مستوى کل عنصر من عناصر التقييم الثلاثة، 60% لأهمية البيانات الضخمة لتطوير معايير المحاسبة، 23% لأهمية البيانات الضخمة لتطوير المناهج والمقررات الدراسية، 17% لخصائص جودة المعلومات المحاسبية.
وفي ضوء نتائج الدراسة التطبيقية يوصي الباحث جهات وضع معايير المحاسبة إدراک أهمية البيانات الضخمة عند إصدار أو تطوير معايير المحاسبة، وتطوير المناهج والمقررات الدراسية لطلاب شعبة المحاسبة، من خلال ترکيز تلک المقررات على إکساب الطلاب المهارات الرئيسية والمهارات المحاسبية والمهارات الإدارية. والاستفادة من تجربة البنک التجاري الدولي لتعميم التجربة على مختلف البنوک المصرية. وإجراء المزيد من الدراسات التي تتناول تأثير البيانات الضخمة على المحاسبة. وإجراء المزيد من الدراسات التي تهتم بتحديد نوعية البيانات التي يجب أن تضمنها المحاسبة في ظل بيئة البيانات الضخمة.

الكلمات الرئيسية