المراجعة الداخلية کقيمة مضافة لدعم وتفعيل استراتيجيات إدارة التکاليف فى الشرکات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة - جامعة عين شمس

المستخلص

کانت المراجعة الداخلية ولسنوات عديدة ماضية مراجعة مالية تقتصر على التأکد من سلامة النظام المالى والمحاسبى داخل الشرکة وعدم وجود غش أو أخطاء متعمدة أو غير متعمدة من أجل التأکد من دقة ومصداقية ما يتوافر من معلومات لتسيير أعمال الشرکة ولتقديم خدمات وقائية وعلاجية للإدارة, فهى نوع من الرقابة هدفه فحص وتقييم فعالية وسائل الرقابة الأخرى، إلا أن ما حدث من تطورات وأحداث فى دنيا الأعمال وظهور العديد من المؤثرات البيئية التى تعمل فى ظلها الشرکات وما استجد من عوامل اقتصادية وسياسية واجتماعية أثرت بشکل مباشر وغير مباشر على ممارسة الشرکات لنشاطها فى إنتاج السلع أو الخدمات المنوط بها تقديمها، وغيرها من العوامل والمؤثرات التى  فرضت على مهنة المراجعة الداخلية والقائمين عليها والمسئولين عنها البحث فى مسارات جديدة لتطوير المهنة لمجابهة هذه التغيرات والتطورات، وکنتيجة لهذه التغيرات وتأثيرها على مهنة المراجعة الداخلية تغيرت المفاهيم والاتجاهات التى تحکم عملية المراجعة لتصبح أوسع مما سبق لتشمل مراجعة الأداء التشغيلى ومراجعة الإنتاجية والکفاءة والفاعلية والمراجعة البيئية ومراجعة الجودة والأيزو، وأصبح للمراجع الداخلى دور رئيسى فى التأکد من کفاءة وفاعلية الأداء التشغيلى لشرکته، وقدرتها على استخدام ما يتاح لها من موارد بشکل يتسم بالرشد، والتحقق من قدرتها على الاستمرار فى دنيا الأعمال ومواجهة ظروف المنافسة والتقلبات الاقتصادية الشرسة، وأصبحت إدارة المراجعة الداخلية من الإدارات التى تحقق قيمة مضافة من خلال ماتقدمه من خدمات وما توفره من إستشارات.

الكلمات الرئيسية