محددات تطبيق مدخل المحاسبة عن العملاء کأحد أساليب المحاسبة الإدارية الإستراتيجية وإنعکاساتها على أداء منشآت الأعمال : دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة - جامعة

المستخلص

يهدف هذا العمل البحثي إلى تحديد العلاقة بين مدخل المحاسبة عن العملاء، کأحد أساليب المحاسبة الإدارية المعاصرة / الاستراتيجية، وبين الأداء الاستراتيجي لمنشآت الأعمال المقاس من خلال بطاقة قياس الأداء المتوازن، ويهدف کذلک إلى تحديد العوامل المواقفية أو المحددات التي تعطي دلالة على تطبيق المنشأة لمدخل المحاسبة عن العملاء، وفي سبيل تحقيق هدفي البحث تم الاعتماد على دراسة مسحية لجمع بيانات الواقع العملي لمجموعتين من المتغيرات. المجموعة الأولى المتغيرات المواقفية التي تمثلت في: حجم المنشأة، الاستراتيجية، طبيعة نشاط المنشأة. المجموعة الثانية تمثلت في متغيرين، المتغير الأول مدخل المحاسبة عن العملاء ومکوناته الثلاثة (تحليل ربحية العميل خلال الفترات الماضية، المحاسبة عن تطيل ربحية العميل خلال الفترات المستقبلية، المحاسبة عن العملاء کأصل)، المتغير الثاني الأداء الاستراتيجي لمنشأت الأعمال. وفي ضوء متغيرات الدراسة البحثية، تم صياغة فرضي الدراسة، حيث تمثل الفرض الأول في أن تطبيق ممارسات المحاسبة عن العملاء؛ کأحد أساليب المحاسبة الإدارية المعاصرة / الاستراتيجية، يحدده مجموعة من المتغيرات المواقفية، والفرض الثاني تمثل في أن تطبيق ممارسات مدخل المحاسبة عن العملاء کأحد أساليب المحاسبة الإدارية المعاصرة / الاستراتيجية يمکن أن يؤدي إلى تحسين إيجابي في الأداء الاستراتيجي للمنشأة، التحليل الإحصائي لبيانات عينة اشتملت على ٩٧ مفردة، اسفر عن عدم معنوية العلاقة بين مجموعة المتغيرات المواقفية وبين مدخل المحاسبة عن العملاء، وإن ظهرت العلاقة المعنوية بين تحليل ربحية العميل، وکذلک تحليل ربحية العميل خلال الفترات المستقبلية من ناحية، وبين الاستراتيجية التنافسية التي تتبعها المنشأة من ناحية أخرى. وأظهر أيضا التحليل الإحصائي وجود علاقة معنوية بين تطبيق المنشأة لمدخل المحاسبة عن العملاء، کأحد أساليب المحاسبة الإدارية المعاصرة / الاستراتيجية، وبين الأداء الاستراتيجي لمنشآت الأعمال المقاس من خلال بطاقة قياس الأداء المتوازن.

الكلمات الرئيسية