تحليل وتقييم تأثير الشهرة عند اندماج الأعمال على قرارات المستثمرين في البورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاقتصاد والإدارة – جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

استهدف البحث التعرف على تحليل وتقييم تأثير الشهرة عند اندماج الأعمال على قرارات المستثمرين في البورصة المصرية، من خلال أربعة محاور، حيث تناول المحور الأول: مشاکل قياس الشهرة عند اندماج الأعمال في ظل المعايير المحاسبية المرتبطة من خلال تناول التعديلات التي تمت وفقا لمعايير المحاسبة الأمريکية SFAS 141(R), SFAS 142, SFAS 141 ومعيار التقارير المالية الدولية IFRS (3) والمعيار الدولي IAS36 والمعيار المصري 31، حيث اتفقت المعايير على معالجة الشهرة السالبة کمکاسب عن الفترة، أما بالنسبة للشهرة الموجبة فلم يکن هناک خلاف على أنها تمثل الزيادة في القيمة المدفوعة من الشرکة المستحوذة عن القيمة العادلة لصافي الأصول المستحوذ عليها وأنها تمثل أحد عناصر الأصول المعنوية في قائمة المرکز المالي للشرکة المستحوذة. بينما تناول المحور الثاني: علاقة الشهرة عند اندماج الأعمال مع قرارات المستثمرين في البورصة، حيث تم تناول المعالجة المحاسبية للشهرة وکيفية قياس خسائر تدهور الشهرة الموجبة وعدم الاعتراف بالشهرة السالبة باعتبار أن عملية الشراء التفاوضي غير ممکنة خاصة في ظل السوق المالي الکفء، وأن الشهرة الناتجة عن حالات اندماج الأعمال والإفصاح عنها في القوائم المالية ذات تأثير على قرارات المستثمرين في البورصة المصرية، کما توجد مجموعة من العوامل التي تؤثر على قدرة المنشأة على تقييم مقدار الشهرة عند اندماج الأعمال. وتنال المحور الثالث: الدراسة الميدانية واختبارات الفروض حيث تم تحليل وتقييم العلاقة بين الشهرة خلال عمليات الاستحواذ وقرارات المستثمرين في البورصة المصرية من خلال الدراسة الميدانية على عينة من المحليين الماليين في شرکات الوساطة المالية وعددها 42 عينة من المدراء الماليين في شرکات الاستحواذ وعددها 23، وقد أظهرت الدراسة الميدانية وجود اتفاق بين فئات الدراسة حول التحديات التي تؤثر على قدرة المنشأة على قياس تأثير مقدار الشهرة عند اندماج الأعمال وتأثيرها على قرارات المستثمرين في البورصة المصرية، بالإضافة إلى وجود تأثير إيجابي للإفصاح عن الشهرة الناتجة عن حالات اندماج الأعمال في القوائم المالية على قرارات المستثمرين في البورصة المصرية، کما توصلت الدراسة إلى وجود اتفاق بين فئات الدراسة حول طرق معالجة الشهرة لمواجهة متطلبات اندماج الأعمال وتأثيرها على قرارات المستثمرين في البورصة المصرية.

الكلمات الرئيسية