محددات تطبيق مکونات مبادرة الإفصاح في الشرکات المساهمة المصرية - دراسة اختبارية على شرکات مؤشر EGX50

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة وادارة الاعمال - جلمعة حلوان

المستخلص

الغرض: تهدف الدراسة لتحديد مدي الحاجة لإصدار مبادرة للإفصاح وذلک في إطار تحديد معدل تواجد أبعاد مشکلة الإفصاح المحاسبي بالقوائم المالية للشرکات المصرية المدرجة في مؤشر البورصة المصرية EGX50  .
تصميم / المنهجية: تم تجميع بيانات البحث من مواقع الشرکات المدرجة في مؤشر البورصة المصرية EGX50 وذلک لمدة ثلاث سنوات 2016-2017-2018، إضافة الى موقع البورصة المصرية وموقع مباشر وموقع Investing ، وتم تحليل البيانات بأساليب إحصائية متنوعة.
النتائج: توصلت الدراسة إلى وجود ثلاثة أبعاد رئيسية لمشکلة الإفصاح تتمثل في عدم کفاية المعلومات الملائمة و وجود الکثير من المعلومات غير الملائمة إضافة لضعف التواصل مع مستخدمي القوائم المالية، ويترتب علي هذه المشاکل الإضرار بأصحاب المصالح الأمر الذي کان دافعًا لـ IASB لإصدار مبادرة الإفصاح لعلاج المشاکل السابقة.
النتائج العملية: توصل البحث من خلال الدراسة العملية التي تمت علي الشرکات المدرجة في مؤشر البورصة المصرية EGX50 وذلک لمدة ثلاث سنوات 2016-2017-2018 التي تحقق کافة أبعاد مشکلة الإفصاح بتقارير الشرکات المصرية مما يؤکد على حاجة مجتمع التقرير المالي المصري لتفعيل مکونات مبادرة الإفصاح بهدف علاج المشاکل الحالية للإفصاح.
الأصالة/القيمة: تمثل الدراسة مساهمة بالأدب المحاسبي من خلال تحديد المشاکل الرئيسية للإفصاح المحاسبي والتي يعاني منها کلا من المعدِّين والمستخدمين على حد سواء إضافة إلى تحديد المسببات الرئيسية المؤدية لإصدار مبادرة الإفصاح ومکوناتها الرئيسية.

الكلمات الرئيسية