دراسة العلاقة بين تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS for SME's) للمشروعات الصغيرة والمتوسطة المصرية وجودة التقارير والمعلومات المالية والمحاسبية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في جمهورية مصر العربية "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة - جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى دراسة العلاقة بين تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS for SME's) للمشروعات الصغيرة والمتوسطة المصرية وجودة التقارير والمعلومات المالية والمحاسبية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في جمهورية مصر العربية ، وعلاج المشکلات التي تواجه تلک المشروعات , وأثره على جودة التقارير والقوائم المالية ، ولتحقيق هدف الدراسة ، قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي التحليلي لتجميع البيانات والمعلومات والذي يعتبر من أفضل المناهج التي تدرس الظواهر الإنسانية ، واستخدام الأسلوب المسحي للتعبير عن الظاهرة المراد دراستها ، کما تم استخدام المنهج الاستقرائي للإطلاع على الکتب والمراجع والدوريات المرتبطة بموضوع الدراسة للتوصل إلى أفضل النماذج والاشتراطات الواجب توافرها لتحقيق هدف الدراسة وإعطاء دراسة شاملة ومفصلة لأبعاد الدراسة ، وتم صياغة فروض الدراسة بعد دراسة وتحليل التراث الفکري المحاسبي المرتبط بمجال الدراسة ، وتم إجراء الدراسة الميدانية بتوجيه 450 استمارة استقصاء وتوزيعها على الأکاديميين والعاملين في الشرکات الصغيرة والمتوسطة وأعضاء لجان الحوکمة وأعضاء مجالس الإدارة والعاملين في مؤسسات تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والهيئات الرقابية على هذه المشروعات الذين ينتمون لمجال الدراسة ، واستخدم الباحث في تحليل الاستقصاء واختبار الفروض الحزمة الإحصائية SPSS الإصدار (25) وأيضاً استخدام (AMOS) الإًصدار (24) ، وبالتحديد تحليل المسار لمتغيرات الدراسة المشاهدة لنتائج إجابات المستقصي منهم ، حيث تعتبر نمذجة المعادلة الهيکلية (SEM) تقنية إحصائية حديثة ومتطورة  لبناء واختبار النماذج الإحصائية بالطرق الإحصائية المتقدمة في عملية تحليل البيانات ، ويعد نموذج المعادلات البنائية امتداداً للنموذج الخطي العام الذي يعد الانحدار المتعدد جزءاً منه ، وبمعني أوسع تمثل نماذج المعادلة البنائية ترجمات لسلسلة من علاقات السبب والنتيجة المفترضة بين مجموعة من المتغيرات ، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج کان أهمها :
1-                 توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية IFRS للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وعلاج المشکلات المحاسبية التي توجه هذه المشروعات في جمهورية مصر العربية.
2-                 توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية IFRS للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وحوکمة هذه المشروعات مالياً وضريبياً.
3-                 توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية IFRS للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وجود التقارير والقوائم المالية لهذه المشروعات.
4-                 توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية IFRS للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وجودة المعلومات المالية والمحاسبية لهذه المشروعات.
5-                  توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين تطبيق آليات المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية IFRS للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في جمهورية مصر العربية.
6-                 توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية IFRS للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وعلاج المشکلات المحاسبية التي توجه هذه المشروعات وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في جمهورية مصر العربية.
7-                 توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية IFRS للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وعلاج المشکلات المحاسبية التي توجه هذه المشروعات وجودة المعلومات المالية والمحاسبية لها.
8-                 توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير الماليةIFRS  للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وحوکمة هذه الشرکات مالياً وضريبياً کمتغير مستقل وجودة التقارير والقوائم المالية کوسيط وجودة المعلومات المالية والمحاسبية لهذه المشروعات کمتغير تابع.
 
 
 
وکانت أهم توصيات الدراسة:
1-                 يوصي الباحث بضرورة زيادة الوعي العلمي والعملي بأهمية تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية IFRS. للمشروعات الصغيرة والمتوسطة عن طريق الندوات والمؤتمرات العلمية في هذا الشأن.
2-                 يوصي الباحث بضرورة عمل مجموعة موحدة من الدفاتر والسجلات المحاسبية التي تمسک بمعرفة هذه المشروعات ، للقضاء على تعدد مسمياتها التي تتسبب في أمساک دفاتر غير منتظمة وتضارب نتائجها.
3-                 يوصي الباحث بضرورة وجود قوانين وتشريعات توضح حقوق المجتمع على هذه المشروعات وواجباتهم تجاهها ، ما يؤدي لتفغيل آليات تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية IFRS لهذه المشروعات.
4-                 يوصي الباحث بضرورة توافر قوانين وتشريعات تحکم تلک المشروعات والتي يمکن من خلال تنفيذها أحکام الرقابة عليها.
5-                 يوصي الباحث بضرورة التحديد الدقيق لمسئوليات الجهات المختلفة المسئولية عن الإشراف والرقابة على هذه المشروعات ، والتنسيق فيما بينهما.
6-                 يوصي الباحث بضرورة تفعيل الحوکمة الضريبية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر ما يؤدي زيادة الحصيلة الضريبية للدولة من خلال تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية IFRS في هذه المشروعات.
7-                 يوصي الباحث بضرورة تطبيق مبادئ وآليات الحوکمة على المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالتزامن مع تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية IFRS لهذه المشروعات.

الكلمات الرئيسية