إنعکاس العلاقة بين هيکل الملکية ومستوى الإفصاح عن المعلومات المستقبلية على معدل النمو المستدام بالتطبيق على شرکات الإستثمار العقاري بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة - جامعة قناة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحليل وقياس إنعکاس العلاقة بين هيکل الملکية ومستوى الإفصاح عن المعلومات المستقبلية على معدل النمو المستدام، وذلک بإستخدام عينة من شرکات الإستثمار العقاري المدرجة بالبورصة المصرية والتى تنتمي إلى قطاع العقارات خلال الفترة من عام 2016 إلى عام 2018. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تحليل بيانات الشرکات من خلال مؤشر إفصاح مقترح للدراسة لقياس درجة الإفصاح عن المعلومات المستقبلية في التقارير والقوائم المالية السنوية، وقد تم إستخدام أربعة نماذج أساسية، بحيث يهدف النموذج الأول إلى قياس أثر هيکل الملکية على مستوى الإفصاح عن المعلومات المستقبلية، أما النموذج الثانى فيهدف إلى قياس أثر هيکل الملکية على معدل النمو المستدام، ويهدف النموذج الثالث إلى قياس أثر مستوى الإفصاح عن المعلومات المستقبلية على معدل النمو المستدام، في حين يهدف النموذج الرابع إلى قياس أثر العلاقة بين هيکل الملکية ومستوى الإفصاح عن المعلومات المستقبلية على معدل النمو المستدام. وقامت الدراسة بتضمين بعض المتغيرات الحاکمة وذلک بإدراجها في نماذج القياس نظراً لقدرتها على التأثير في العلاقة بين متغيرات الدراسة ، ومن أهم هذه المتغيرات (حجم الشرکة، مستوى الرافعة المالية ، العائد على الأصول ، السيولة ، ومعدل نمو المبيعات).
وقد أشارتنتائج الدراسة التطبيقيةإلى وجود علاقة طردية معنوية ذات دلالة إحصائية بين کلاً من ملکية کبار المساهمين والملکية الحکومية مع مستوى الإفصاح عن المعلومات المستقبلية ، بينما توجد علاقة عکسية معنوية ذات دلالة إحصائية بين الملکية الأجنبية ومستوى الإفصاح عن المعلومات المستقبلية. کما توجد علاقة طردية معنوية ذات دلالة إحصائية بين کلاً من ملکية کبار المساهمين والملکية الحکومية مع معدل النمو المستدام، بينما توجد علاقة عکسية معنوية ذات دلالة إحصائية بين الملکية الأجنبية ومعدل النمو المستدام. وأيضاً توجد علاقة طردية معنوية ذات دلالة إحصائية بين مستوى الإفصاح عن المعلومات المستقبلية ومعدل النمو النمو المستدام. کما دلت نتائج الدراسة التطبيقية على وجود أثر إيجابي ذو تأثير معنوي للعلاقة بين هيکل الملکية ومستوى الإفصاح عن المعلومات المستقبلية على معدل النمو المستدام .
وفى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها ، أوصت الدراسة بضرورة توسيع نطاق البحث ليشمل الشرکات في قطاعات أخرى ، مع إستخدام نماذج أخرى لقياس معدل النمو المستدام، أو أنماط أخري لهيکل الملکية ، أومتغيرات رقابية أخرى غير المستخدمة في الدراسة لفحص مدى تأثير ذلک على العلاقة بين هيکل الملکية ومستوى الإفصاح عن المعلومات المستقبلية، وإنعکاس ذلک على معدل النمو المستدام .

الكلمات الرئيسية