قياس أثر القدرة الإدارية على جودة الإفصاح المحاسبي في الشرکات السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة جامعة الازهر کلية الاعمال جامعة الملک خالد ابها

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس أثر القدرة الإدارية للمديرين التنفيذيين على جودة الإفصاح المحاسبي، بالتطبيق على بيانات الشرکات السعودية غير المالية خلال الفترة من 2008م حتى 2018م. وتم قياس القدرة الإدارية باستخدام نموذج Demerjian et al. (2012) الذي يعتمد على أسلوب تحليل مغلف البيانات DEA. أما الإفصاح المحاسبي فقد تمثل في جودة التقارير المالية (مقاسة بجودة حسابات الاستحقاق) والتوقيت المناسب (مقاساً بوقت تأخير تقرير المراجعة وتأخير الإيداع) وبيئة معلومات الشرکة (مقاسة بحجم التداول وعدم تماثل المعلومات).
وتوصلت الدراسة إلى اقتراب نسبة القدرة الإدارية للمديرين التنفيذيين في الشرکات السعودية مع مثيلاتها في الدراسات السابقة، وقد کان لارتفاع القدرة الإدارية للمديرين التنفيذيين علاقة موجبة ومعنوية مع جودة حسابات الاستحقاق وحجم التداول، بينما کانت سلبية ومعنوية مع وقت تأخير تقرير المراجعة وتأخير الإيداع، في حين أنها کانت موجبة وغير معنوية مع عدم تماثل المعلومات. الأمر الذي يعني أن القدرة الإدارية قد ساهمت في تحسين جودة التقارير المالية والتوقيت المناسب إلا أنها لم تساهم بنفس القدر في تحسين بيئة المعلومات. وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتطوير القدرة الإدارية للمديرين التنفيذيين في الشرکات السعودية لتحسين جوانب الإفصاح المحاسبي.
وتساهم نتائج هذه الدراسة في تقديم رؤية أوضح حول کيفية تأثير القدرة الإدارية على الجوانب المختلفة لإفصاح الشرکات السعودية في ظل تباين الآراء حول مدى تأثير خصائص محددة للمديرين على نتائج أعمال الشرکة. کما تساهم هذه النتائج أيضاً في تحسين العديد من التطبيقات التي تخدم مجالس الإدارة والمستثمرين وواضعي السياسات.

الكلمات الرئيسية