أثر أنشطة المسؤولية الاجتماعية على الأداء المالي لشرکات الاتصالات في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية الاقتصاد والإدارة - جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

استهدفت الدراسة فحص أثر قيام شرکات قطاع الاتصالات في المملکة العربية السعودية بمسؤوليتها الاجتماعية على أدائها المالي و معدلات الربحية التي تحققها هذه الشرکات من وجهة نظر محاسبية، ولتحقيق هدف الدراسة فقد تم الاعتماد على المنهاج الوصفي التحليلي لدراسة وتحليل البيانات التي تم جمعها من التقارير المالية المعلنة عبر موقع هيئة سوق المال السعودي الالکتروني (تداول)، وتم تلخيص هذه البيانات باستخدام برنامج Excel وباستخدام الأشکال البيانية والتوضيحية، ومن ثم قياسها باستخدام المؤشرات المالية للربحية وهي: معدل العائد على حقوق الملکية Return On Equity (ROE)، وربحية السهم Earnings per Share (EPS)، وهامش صافي الربح Profit Margin، وتحليل النتائج المستخرجة، بالإضافة إلى استخدام أسلوب التحليل المقارن، لأداء کل شرکة بالنسبة إلى إجمالي أداء القطاع لمعرفة الشرکة التي حققت أعلى نسب ربحية مقارنة بباقي شرکات عينة البحث، ومن ثم دراسة العلاقة بين حجم مبيعاتها وبين عدد برامج المسئولية الاجتماعية التي تقدمها هذه الشرکة سنوياً باستخدام أحد الأساليب الإحصائية وهو معامل الارتباط بيرسون Person Correlation ؛ وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: أن هناک علاقة طردية بين مؤشرات الربحية لدى الشرکة وبين عدد أنشطة المسؤولية الاجتماعية التي تشارک بها، کما توصل البحث إلى أن اهتمام شرکات القطاع بأبعاد وأنشطة المسؤولية الاجتماعية جاء بالترتيب التالي: أولاً بُعد المجتمع، ثم بُعد العميل وجودة المنتج، ثم بُعد الموظفين، وأخيراً بُعد البيئة، وکان الإفصاح عن برامج المسؤولية الاجتماعية في التقارير وصفي فقط ويفتقر إلى الإفصاح الکمي مثل تکاليف هذه الأنشطة.

الكلمات الرئيسية