تأثير التكامل بين مدخلى الجودة الإحصائى (Six Sigma) والترشيد (Lean) على تحقيق إستراتيجية التميز فى الآداء الجامعى - دراسة ميدانية –

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التجارة – جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة وتحليل أثر التطبيق المقترح للمنهج المتكامل "ستة سيجما فى ظل الترشيد" (LSS-DMAIC) Lean Six Sigma لأغراض تطوير مستوى التميز التنافسى للأداء فى مجال التعليم الجامعي والذى ينبع من الأثر الذي يحدثه على العملاء (الطلاب - أعضاء هيئة التدريس - الإداريين  - المؤسسة الجامعية )، وذلك بالاستناد الى المحورين الأساسيين لتطبيق هذا المنهج المقترح، حيث يتمثل المحور الأول فى تقليل حجم التباين ونسبة الأخطاء فى أداء الأنشطة والعمليات ، بينما يهتم المحور الثانى بإلغاء الهدر والفاقد فى الأداء بصفة مستمرة ، مما يؤدى إلى الارتقاء بمستوى المخرجات الجامعية ورفع القدرة التنافسية للأداء الجامعي والعمل على استدامتها  .
وقد اعتمد هذا البحث على المنهج الوصفى التحليلى فى جمع وتحليل آراء القيادات الأكاديمية والإدارية داخل كليات ادارة الأعمال الحكومية بمصر حول مدى فعالية تطبيق المنهج المقترح "ستة سيجما فى ظل الترشيد" (LSS) فى تحقيق إستراتيجية التميز التنافسى فى الأداء الجامعى الحكومى .
وقد توصل هذا البحث إلى عدد من النتائج منها أن هناك ارتباطاً قوياً بين تطبيق المنهج المتكامل لستة سيجما فى ظل الترشيد (LSS-DMAIC) وبين تبني إستراتيجية التميز التنافسى في الأداء الجامعى داخل مؤسسات التعليم العالي الحكومى فى مصر.

الكلمات الرئيسية