العوامل المسببة لتغيير المراجع الخارجي وانعکاسه علي جودة التقارير المالية: دراسة ميدانية في بيئة الأعمال السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التجارة – جامعة سوهاج

2 کلية التجارة – جامعة بنها

المستخلص

غرض البحث: يتمثل الهدف الرئيسي للبحث في التعرف على العوامل المسببة لتغيير للمراجع الخارجي، وانعکاس هذا التغيير علي جودة التقارير المالية، بالإضافة إلى تحديد إيجابيات وسلبيات التغيير وذلک في بيئة الأعمال السعودية.
منهجية البحث: تم إجراء هذا البحث من خلال توزيع قائمة استبيان على عينة مکونة من (117) مفردة من الأکاديميين، المراجعين الخارجيين، لجان المراجعة، والمستثمرين. وتم استخدام بعض الأساليب الإحصائية المناسبة وتطبيقها من خلال برنامج (SPSS).
 النتائج: أظهرت النتائج أن عملية تغيير المراجع الخارجي ترتبط بعدة عوامل من أهمها: عوامل متعلقة بمکاتب المراجعة، عوامل متعلقة بالشرکة محل المراجعة، وعوامل متعلقة بالبيئة المهنية، وکذلک وجُدت فروق معنوية بين آراء عينة الدراسة حول هذه العوامل. کما توجد فروق معنوية بين آراء عينة الدراسة حول إيجابيات وسلبيات التغيير، کما أن تغيير المراجع الخارجي يؤثر ايجاباً علي جودة التقارير المالية. .
واختتمت الدراسة ببعض التوصيات، من أهمها: ضرورة قيام الجهات المهنية والتشريعية بوضع الآليات والضوابط للتغيير الإلزامي للمراجع الخارجي بما يتفق مع البيئة السعودية وبما يضمن جودة التقارير المالية. ضرورة إلزام الشرکات المسجلة بالإفصاح عن أسباب الخلاف بينها وبين المراجع الخارجي خلال (12) شهراً السابقة لتاريخ التغيير.

الكلمات الرئيسية