نموذج مقترح للتکامل بين مصفوفة نشر الجودة وأسلوب هندسة القيمة وأثره فى تقديم منتج عالى الجودة بأقل تکلفة ممکنة (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة – جامعة الأزهر( فرع أسيوط)

المستخلص

لقد تزايد الاهتمام فى الآونة الأخيرة برضا العملاء ، ومدى قدرة المنشأة على تحقيق رغبات العملاء وذلک بسبب تزايد حدة المنافسة بين المنشآت مما استلزم ضرورة البحث عن وسائل جذب العملاء والتى تمثلت فى ضرورة توافر متطلبات العملاء ليست فقط الحالية بل والمرتقبة کذلک لضمان تحقيق رضا العملاء ، لذلک تسعى جميع المنشآت وراء أفضل الأساليب لتحسين جودة المنتجات مما تسبب فى ارتفاع تکاليف الانتاج ، لذلک اهتم البحث بضرورة الاستعانة بأسلوب علمى للتعرف على أهم رغبات العملاء والأنشطة والوظائف اللازمة لتحقيق تلک الرغبات ، والاستغناء عن الأنشطة غير الضرورية ومن ثم استبعاد تکلفتها مما يؤدى الى تحقيق منافع کثيرة للمنشأة مثل تحسين جودة المنتج ،تخفيض التکلفة ، تحقيق رضا العملاء.
 

الكلمات الرئيسية