تحليل العلاقة بين مدى الالتزام بأخلاقيات الأعمال وجودة التقارير المالية فى ضـوء المبادرة العالمية لإعـداد التقـارير(GRI G4)- دراسة تطبيقـية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التدارة - جامعة بنها

المستخلص

يتمثل الهدف الرئيسي لهذا البحث في التعرف على أثر التزام الشرکات بأخلاقيات الأعمال على جودة التقارير المالية، وقد تم تقسيم الالتزام بأخلاقيات الأعمال إلى : التزام ضمني ، والتزام صريح . من خلال فحص المحتوى المعلوماتي لکل من: عقد الشرکة، والنظام الأساسي لها، والتقرير السنوي، ومحتويات الموقع الإلکتروني للشرکة على شبکة الإنترنت، وذلک في ضوء المبادئ التوجيهية التى أقرتها المبادرة العالمية لإعداد التقارير فى الجيل الرابع منها ( GRI G4 ) والصادرة فى أکتوبر 2016. أما جودة التقارير المالية فقد تم قياسها من خلال نموذج (M- Score) الذي يعتمد على مقاييس محاسبية کمية تهدف إلى التعرف على مدى تلاعب الإدارة في الأرباح.
وقام الباحث بالتطبيق على 26 شرکة مدرجة في المؤشر المصري لمسئولية الشرکات S&P/EGX ESG- وفقًا للمراجعة التى قامت بها البورصة على الشرکات في 31 يوليو 2018-، خلال الفترة من عام 2015 إلى عام 2017، وذلک باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية تتمثل في معامل ارتباط بيرسون ونموذج الانحدار البسيط والمتعدد.
وتوصل الباحث إلى وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية لتبني أخلاقيات الأعمال لدى الشرکات ، کما توجد علاقة ارتباط سالبة بين نتائج نموذج (M-Score) والالتزام الضمني بأخلاقيات الأعمال وهي ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (05,0)، کما يوجد تأثير معنوي موجب عند مستوى معنوية أقل من (05,0) بين التزام الشرکات الضمني وجودة التقارير المالية – متمثلة في نموذج
 -(M-Score) ، بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباط سالبة بين نتائج نموذج (M-Score) والالتزام الصريح بأخلاقيات الأعمال، وهي ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (01,0)، کما يوجد تأثير معنوي موجب عند مستوى معنوية أقل من (01,0) بين التزام الشرکات الصريح وبين جودة التقارير المالية.
وقد أوصى الباحث في نهاية الدراسة بـضرورة قيام الهيئة العامة للرقابة المالية بإلزام الشرکات المسجلة بإنشاء مدونة لأخلاقيات الأعمال، مما يساعد على زيادة الثقة في أداء الشرکة بصفة عامة، والقوائم والتقارير المالية بصفة خاصة. بالإضافة إلى قيام الهيئات والمنظمات المهنية المسئولة عن إصدار معايير المحاسبة المصرية إصدار معيار/ إرشاد ينظم تطبيق الشرکات لأخلاقيات الأعمال، مع توجيهها بأهمية الإفصاح عن ممارسات الأخلاقيات داخل الشرکة في تقرير منفصل عن التقرير السنوي للشرکة. وأيضًا ضرورة حث الهيئات والمنظمات الرقابية على تطبيق مبادئ المبادرة العالمية لإعداد التقارير (الجيل الرابع) GRI-G4 فيما يتعلق بأخلاقيات الأعمال وتفعيلها داخل الشرکات.