أثر استخدام الأنشطة الحقيقية لإدارة الأرباح REM على الأداء التشغيلي اللاحق للشرکات المصرية - دراسة تطبيقية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة - جامعة عين شمس

المستخلص

تعتبر إدارة الأرباح Earnings Management من الموضوعات التى لا تزال تمثل أهمية متزايدة فى الأدب المحاسبى ، نظرا لاهتمام العديد من الجهات البحثية وإدارات الشرکات وأصحاب المصالح بدراسة ومتابعة وتحليل طرق وأساليب إدارة الأرباح لما لها من تأثير جوهرى على نمو الشرکات واستمراريتها.
وقد عرف (Cupertino et al. 2015) إدارة الأرباح بأنها التدخل المتعمد للمديرين بقراراتهم لتوظيف الطرق المحاسبية أو لتوجيه الأنشطة التشغيلية بطريقة معينة للتأثير على الأرباح لتحقيق نتائج محددة يتم التقرير عنها فى القوائم المالية، ويختلف اهتمام أصحاب المصالح داخل وخارج الشرکة بأرقام الربحية لأسباب متنوعة، فنجد أن إدارات الشرکات تهتم بالأرباح بإعتبارها الدليل العملى على کفاءتها وقدرتها على النجاح، لا سيما إذا ما أعتمدت مکافآت وحوافز الإدارة العليا على أرقام الربحية، ومن ناحية أخرى يهتم المستثمرون الحاليون والمرتقبون بأرقام الربحية لضمان عوائد مناسبة على استثماراتهم ولتقييم الصحة المالية للشرکات، فى حين يهتم المقرضون بهذه القيم لتقييم مدى قدرة الشرکة على الوفاء بالتزاماتها التعاقدية، بينما تهتم الحکومات بهذه الأرباح لضمان تدفق الحصيلة الضريبية للخزانة العامة.
وقد أدى هذا الاهتمام الواضح من کافة الأطراف المختلفة بالشرکة بأرقام الربحية ودلالتها إلى زيادة الضغوط على المديرين التنفيذيين للانخراط فى أنشطة إدارة الأرباح أما تلبية لتوقعات المحلليين أو تجنب الخسائر أو للحفاظ على معدلات نمو الدخل أو المحافظة على استقرار الدخل من التقلبات الاقتصادية، ويتم ذلک عن طريق تحريف الأداء الاقتصادى الفعلى، وما يؤديه ذلک من زيادة المحتوى المعلوماتى للتقارير المالية (Xu et al. 2007) .

الكلمات الرئيسية